Wednesday, November 04, 2009

اكتشاف عملية نصب كبيرة في توريد قطع غيار السيارات

عن الواشنطن بوست
ترجمة : علاء غزالة

طلب الجيش الاميركي تعويضات من احد المقاولين المتعاقدين مع وزارة الدفاع الاميركية بسبب مبالغته الخيالية في اسعار المواد التي يجهزها، حسبما افاد تقرير صادر عن مكتب المفتش العام المختص بإعمار العراق.
وكان المقاول، وهي شركة ايكوم لخدمات الحكومة، قد باع المرآة الجانبية للسيارات بسعر 237 دولاراً بينما يبلغ سعرها الحقيقي 14.88 دولارا فقط، حسبما جاء في التقرير. كما قامت الشركة بإال إيصالات الى الجيش الاميركي في العراق تطالب بدفع مبلغ 196.50 دولارا لتجهيز علبة (واشرات) تحتوي على 10 قطع لاتزيد كلفة الواحدة منها على 1.22 دولارا، وطالبت بملبغ 10 دولارات عن (الفيوز) الذي لا يكلف سوى 45 سنتا، وطالبت ايضا بدفع 210 دولارات عن تجهيز (انبوب داخلي) تكلفته الحقيقية 24.09 دولار.
غير ان مسؤولي ايكوم نفوا هذه الادعاءات، قائلين للمفتشين ان الزيادة الكبيرة في الاسعار كانت نتيجة «اخطاء حسابية وقعت في وقت مبكر من المقاولة»، استنادا الى نفس التقرير، والمقرر ان يصدر يوم الجمعة.
وتقول الشركة انه «تم اجراء تعديلات تراكمية.» وقال بول جينارو، نائب الرئيس الاقدم لشركة ايكوم، يوم الثلاثاء ان الشركة قد «عرّفت هذه القضايا وصححتها بنفسها قبل عامين، ومن ثم قدمت دفعة فورية نالت رضا الزبون.» بينما قال ستيوارت بوين، المفتش العام المختص، في التقرير ان ما توصل اليه مكتبه يشير الى قضايا اكبر تتعلق بالعقود المحالة من قبل الحكومة بخصوص اعمال انجزت في العراق. وقد اظهر تدقيق اولي في 22,000 تحويل مالي اجرته وزارة الدفاع، بقيمة اجمالية تبلغ 10.7 مليار دولار، ان القضية لا تتعلق فقط بدفع مبالغ مرتفعة جدا عن القيم الحقيقية، ولكن هناك ايضا دفعات مكررة، ودفعات لمجهزين وهميين ارسلت الى عناوين غير موجودة.
لقد استدعت هذه المكتشفات الاولية اصدار قرار يقضي بتفحص جميع التحويلات المالية المتعلقة بالبرامج الكبرى التي قامت بها الولايات المتحدة في العراق، حيث يُقدر ان مجمل الانفاق عليها بلغ 35.2 مليار دولار لغاية 30 ايلول من عام 2008.
وينص التقرير على انه سيتم التركيز خصوصا على البرامج «التي قدمت مبالغ نقدية بشكل هيّن»، مثل برنامج استجابة القادة للطوارئ الذي رُصد له مبلغ 3,6 مليار دولار. وكان عقد شركة ايكوم لخدمات الحكومة يقضي بتوريد قطع الغيار للمركبات العسكرية العراقية كجزء من برنامج توفير الاكتفاء اللوجستي الذاتي للوحدات العسكرية.
وكانت الشركة قد فازت بالعقد، جزئيا على الاقل، من خلال عرضها تسعير المواد التي تجهزها بالسعر الاصلي للوحدة يضاف اليه هامش ربحي معقول. وقد راجع بوين اربعة من الايصالات الـ 139 التي اودعتها الشركة للمطالبة بالدفع على اساسها للفترة من تموز 2005 ولغاية ايلول 2009، حيث بلغ المجموع الكلي لمبالغ هذه الايصالات 29.9 مليار دولار. وتوصل المدققون، من خلال هذه الايصالات، الى ان «هناك زيادة محتملة تبلغ حوالي 4.1 مليار دولار عن القيم الفعلية.» على ان المدققين تحدوا تأكيدات ايكوم بانها اعادت الاموال الى الحكومة بالكامل. واورد دانييل كوب، المتحدث باسم بوين، في مقابلة صحفية قضية (الواشرات) كمثال على ذلك، حيث قال: «بناء على الوثائق التي تسملناها من ايكوم فإنهم لم يقوموا باعادة الاموال الى الحكومة عن (الواشرات) ابدا.»
ويقوم موظفون مختصون في مكتب التعاقدات العسكرية بمدينة روك ايلاند بمراجعة الايصالات التي يقدمها المتعاقدون مثل ايكوم. غير ان مدققي بوين وجدوا ان المكتب «لم يمتلك عددا كافياً من الموظفين ذوي الخبرة بغية مراجعة الإيصالات بشكل دقيق، ما ادى الى وقوع الحكومة الاميركية ضحية سهلة للزيادات الهائلة في مبالغ الايصالات.» على انه تم تحويل المزيد من الموظفين الى روك ايلاند مع مرور الوقت، ما افضى الى تحسن عملية المراجعة.
ويقول التقرير ان مكتب التعاقدات قام بناء على ذلك «برفض الدفع لعدد يبلغ 33% من الايصالات المقدمة، بالمقارنة مع 0.1% فقط من الايصالات التي اودعت لدى المكتب في ذلك الوقت.» واعلنت ايكوم، في موقعها على الانترنت هذا الشهر، انه تم تمديد عقدها مع الجيش الاميركي لستة اشهر اخرى، وبقيمة تبلغ 78.8 مليار دولار، من اجل دعم العمليات في افغانستان، والتي تتضمن تقديم خدمات صيانة عامة وادارة مشاريع الصيانة في اثنتين من القواعد العسكرية، بالاضافة الى القواعد الامامية والمكاتب المرتبطة بالقواعد العسكرية.
وتقوم الشركة الام لـ(ايكوم)، ويقع مقرها في لوس انجلس، بتقديم الخدمات الادارية والتقنية في ارجاء العالم، وقد اعلنت عن حصولها على 6,1 مليار دولار كأرباح في العام المنتهي بـ30 حزيران الماضي، مع وجود عمليات لها في اكثر من مئة بلد.

Audit finds Iraq contractor overbilled for vehicle parts
By Walter Pincus
Washington Post Staff Writer
Friday, October 30, 2009
A defense contractor that supplied vehicle parts for the Iraqi army sought reimbursements from the U.S. military far in excess of the cost of the items, according to a new report by the special inspector general for Iraq reconstruction.
The contractor, Aecom Government Services, charged $237 for a vehicle side mirror that was supposed to cost $14.88, according to the report. The company also submitted invoices to the U.S. military in Iraq seeking reimbursements of $196.50 for a bag of 10 washers that was supposed to cost $1.22, $10 for a fuse that should have cost 45 cents and $210 for an inner tube that was supposed to cost $24.09.
Aecom officials disputed the allegations, telling auditors that the overcharging was the result of "billing errors" that "occurred early in the contract," according to the report, scheduled for release Friday. The company said that "cumulative adjustments were made."
Paul J. Gennaro, a senior vice president of Aecom, said Thursday that the company had "self-identified and corrected" the issues, "making an immediate repayment over two years ago -- to the client's satisfaction."
Stuart W. Bowen Jr., the special inspector general, said in the report that the findings point to larger issues with government contracts issued for work in Iraq. Preliminary audits of 22,000 Defense Department transactions involving about $10.7 billion have identified not just overpayments by the government, but also duplicate payments, as well as payments to fictitious vendors and addresses.
The preliminary findings have prompted a decision to examine all financial transactions related to the major U.S. programs in Iraq -- spending that totaled $35.2 billion as of Sept. 30, 2008. The report said particular attention will be paid to programs "that afford easy access to cash," such as the military's $3.6 billion Commander's Emergency Response Program.
Aecom Government Services' contract called for it to buy repair parts for Iraqi military units as part of a program to make the units self-sufficient in logistics. The firm won the contract based in part on the per-item unit price it quoted, plus an allowable markup.
Bowen's auditors reviewed four of 139 invoices Aecom submitted for repayment from July 2005 to September 2009; they totaled $29.9 million. From those, the audit identified "about $4.1 million in potential overbillings."
The auditors disputed assertions that Aecom had repaid the government in full. In an interview, Daniel Kopp, a spokesman for Bowen, cited the case of the washers.
"Based on the documentation Aecom provided us, they've never reimbursed the government for the washers," he said.
Contractors such as Aecom have their invoices reviewed by Army Contracting Command personnel in Rock Island, Ill. But Bowen's auditors found that the command "did not have enough experienced personnel to review invoices thoroughly, leaving the U.S. government vulnerable to undetected overcharges." Over time, additional personnel were transferred to Rock Island, and the review process improved. Thereafter, the contracting office "denied payment of as much as 33% from invoices, compared to only 0.1% from invoices prior to that time," the report said.
On its Web site this month, Aecom Government Services announced a $78.8 million six-month extension of its contract with the U.S. Army to support operations in Afghanistan, which entails providing general support maintenance and running maintenance facilities at two military bases as well as forward operating bases and satellite locations. The Los Angeles-based parent company, Aecom, provides worldwide technical and management services and reported $6.1 billion in revenue for the year ending June 30, with operations in more than 100 countries.